شركة معتمدة في تعقيم وتطهير منازل، فيلات، بيوت، مساجد، شركات، مجالس من الفيروسات باشراف كيميائي متخصص

شركة معتمدة في تعقيم وتطهير منازل، فيلات، بيوت، مساجد، شركات، مجالس من الفيروسات

هو العملية الذى يتم فيه القضاء على كل الكائنات الحية الدقيقة، مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات بما في ذلك الأبواغ الجرثومية من المواد المراد تعقيمها.

  1. تنظيف وازالة اي مواد عضوية متبقية على الاسطح والارضيات او حتى الأجهزة يمكن ان تحمي الكائنات الحية الدقيقة وبالتالي القضاء على الكائنات الدقيقة ايضا من فيروسات وبكتيريا وفطريات وغيرها..
  2. المعقمات يجب أن تكون في اتصال مع جميع الأسطح المراد تعقيمها.
  3. ضبط نسبة وتركيز المعقم في حالة التعقيم البارد (باستخدام الكيماويات).
  4. مراعات ضوابط الأمن والسلامة و عدم الاضرار بالبيئة.

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من سلالة كورونا عرف لأول مرة في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية , حيث تم اكتشاف عدد كبير من المصابين بأعراض الالتهاب الرئوي.

  1. الانتقال من شخص مصاب الى شخص سليم عن طريق السعال والعطس (الرزاز) اوالايادي الملوثة.
  2. عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس.

صعوبة في التنفس – حمى – صداع – سعال- ألم في الحلق .

لم يكتشف حتى الان علاج للفيروس, لذلك من الضروري الالتزام بأداب الوقاية العامة وارشادات وتعليمات الدولة والتعقيم المستمر للمنازل والمؤسسات والمصالح الحكومية والاماكن العامة واماكن التجمعات .

استنادا إلى ما هو معروف عن سلسلة فيروسات كورونا المماثلة، يقول خبراء الأمراض إن انتشار فيروس “كوفيد 19” الجديد، ينتقل بشكل أساسي من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس.

كذلك تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة، إنه من الممكن إصابة الشخص عن طريق لمس سطح أو جسم ملوث بالفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

فقد خلصت دراسة شملت تحليل نحو 22 بحث سابق أجري على سلسلة فيروسات كورونا المماثلة، بما في ذلك متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد “سارس” ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس“، ونُشرت في مجلة “العدوى في المستشفيات”، إلى أنها قد تظل حية على الأسطح المعدنية والزجاجية والبلاستيكية لأمد قد يصل إلى تسعة أيام لو لم يتم تطهير تلك الأسطح بعناية. وفي درجات الحرارة المتدنية قد تبقى بعض الفيروسات حية حتى 28 يوما.

الدراسة وجدت أن الفيروس يمكنه البقاء لأمد أطول على الورق المقوى – قد يصل إلى 24 ساعة – وما يتراوح بين يومين وثلاثة أيام و ايضا على الأسطح البلاستيكية والمعدن غير القابل للصدأ. وترجح الدراسة احتمال بقاء الفيروس لنفس الأمد على مقابض الأبواب وأسطح المكاتب والمناضد المغطاة بالبلاستيك أو المواد الصناعية والأسطح الصلبة الأخرى.

أظهرت الدراسة أن الفيروسات التاجية تفقد قدرتها في غضون دقيقة واحدة في حال تطهير الأسطح بمادة كحولية يصل تركيزها إلى ما يتراوح بين 62 و71 في المئة، أو ببيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5 في المئة، أو بالمنظفات المنزلية التي تحتوي على 0.1 في المئة من هيبوكلوريت الصوديوم.

لا يرجح المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن يكون “السبيل الرئيسي لانتشار الفيروس” هو لمس الأسطح أو الأشياء الحاملة للفيروس ومن ثم ملامسة الشخص لوجهه، فربما تكون هناك طرق أخرى غير مؤكدة بعد.

ورغم ذلك يؤكد المركز وكذلك منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأخرى على أهمية غسل الأيدي وتنظيف وتطهير الأسطح بصورة مستمرة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد.

  • المركبات المطلقة للكلور ( هيبوكلوريت الصوديوم , هيبوكلوريت الكالسيوم , ثنائي كلور وايزو سيانورات الصوديوم , الكلورامين )
  • الايثانول و 2-بروبانول.
  • بوليفيدون اليود.
  • محلول الفورمالدهيد.
  • الجلوتارال (الجلوتارالدهيد).
  • هيدروجين بيروكسيد.

كما اننا نعتمد على الدراسات العلمية والدوريات المنشورة دوليا في عملية الاختيار من حيث التأثير والفعالية و درجة الثبات والتوافر والسعر , و نراعي جيدا المخاطر و الأضرار المحتملة من التعرض للمواد الكيميائية عامة.

  1. يتم الالتزام بكافة ادوات الأمن والسلامة من معدات شخصية للعاملين ( بدل وقاية , احذية , كمامات , جوانتات “القفازات” , نظارات واقية )
  2. يتم تعقيم جميع المعدات المستخدمة قبل البدء في العمل وبعد الانتهاء منه عن طريق رشها بالبخاخات بالمعقمات المصرحة ومسحها جيدا وتجفيفها.
  3. يتم تحضير المحلول المستخدم في التعقيم تحت اشراف المهندس الكيميائي المختص بالنسب المحددة والمطلوبة.
  4. يتم تحضير التخفيفات في أوعية بلاستيكية و ليست معدنية حتى لا تتفاعل مع المعقم وقد تتآكل.
  5. تكون التخفيفات حديثة وتحضر قبل البدء في التعقيم مباشرة لأنها تتحلل بالضوء والحرارة مع مرور الوقت.
  6. يتم تعبأة معدات التعقيم ثم رش جميع الاسطح والجدران والأماكن الأكثر تعرضا للمتعاملين سواء بشكل مباشر او غير مباشر.
  7. يجب ضبط تركيز المعقم المستخدم بحيث لا يقل او يزيد عن المطلوب فمن المحتمل ان يسبب Encapsulation تحوصل للفيروس ، فلا يكون له تأثير ولكن استخدام التركيزات المحددة يسبب Denaturation ويقضي على الفيروس.
  8. بعد الانتهاء من عملية التعقيم يتم تأمين العمال بشكل جيد للتأكيد من جعلهم أداة فعالة لمكافحة الفيروس والتعقيم وليس مصدر لنقل العدوى او الاضرار بالصحة العامة وحرصا ايضا على سلامتهم وصحتهم.
  9. تتم عملية التعقيم تحت اشراف المهندس الكيميائي الخاص بالشركة.
  • تعقيم المركز المحمدي للكتاب والسنة.
  • تعقيم الجمعية الخيرية بالفجيرة.
  • تعقيم الكثير من المباني والمنشأت الخاصة.
  • تعقيم العديد من الفيلات والمنازل.

بعض الصور من الواقع أثناء عملية التعقيم من شركة الميثاق للنظافة والتعقيم ومكافحة الحشرات :